top of page

محمد قطب

تعريف به
وُلِدَ في بلدة موشا بمحافظة أسيوط المصرية، في شهر أبريل عام 1919م، ونشأ في عائلة كان لها أثرٌ بالغٌ في تاريخ الحركة الإسلامية بمصر، عُرِفَ بنشاطه الفكري والحركي، بين الرجال والنساء على حد سواء، فأخوه الأكبر سيد كان الرجل الثاني في الجماعة بعد حسن البنا، تأثيرًا وحضورًا، وأُعدِمَ عام 1966م. 

إنجازاته
عندما سُأل أحب مؤلفاته كان جوابه: (من المعتاد أن يقول المؤلف أن كتبه كلها أبناؤه، وكلهم عزيز عليه. وأنا أيضاً أقول هذا، ومع ذلك فقد يكون (الإنسان بين المادية والإسلام)، وهو باكورة كتبي، أحبها إلي، فضلاً عن كونه الابن البكر فهو يشتمل على الخطوط الرئيسية التي انبعثت منها عدة كتب تالية في مجال التربية وعلم النفس، كما أن كتاب (جاهلية القرن العشرين) له موضع خاص في نفسي كذلك، ولعل السبب أنه يمثل رؤيتي لحقيقة الجاهلية، وأنها ليست محدودة بفترة معينة من الزمن، وإنما هي حالة يمكن أن توجد في أي زمان ومكان، وأن البشرية تعيش اليوم أعتى جاهلية عرفتها.

كذلك كتاب (دراسات قرآنية)، فإنه يحكي قصة حياتي مع القرآن منذ الطفولة حتى النضج.. وأخشى أن يستدرجني السؤال إلى أن أوثر كل واحد من كتبي على إخوته، فيضيع معنى السؤال.

أمـا مـن حيـث الأهميـة فـي تقـديـري فقـد أُقـِّدم (الإنسـان بيـن الماديـة والإسـلام) و(منهج التربية الإسلامية) و(التطور والثبات في حياة البشرية) و(جاهلية القرن العشرين) وأخيراً كتاب (المذاهب الفكرية المعاصرة)..ومع ذلك فقد يكون للقراء رأي آخر..)

وذلـك الرجل هـو الـذي لمـع اسمُـه مـع مـؤلفـاتـه الطـافحـة بـالجديـد مـن الفكـر الحـي النـابع مـن الـرؤيـة الإسلاميـة، التـي خَلَصـت مـن شـوائب التقليد، فكانت إحدى المنارات القليلة التي تبين للقارئ المسلم طريقه الموصل إلى عز الدنيا وسعادة الآخرة. 

مؤلفاته
دراسات في النفس الإنسانية.
التطور والثبات في حياة البشرية.
منهج التربية الإسلامية (بجزئية: النظرية والتطبيق).
منهج الفن الإسلامي
جاهلية القرن العشرين 1965م.
الإنسان بين المادية والإسلام1951م.
دراسات قرآنية.
هل نحن مسلمون؟1959م.
شبهات حول الإسلام.
في النفس والمجتمع.
حول التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية.
قبسات من الرسول  1957م.
معركة التقاليد.
مذاهب فكرية معاصرة.
مغالطات 2006م.
مفاهيم ينبغي أن تصحح
كيف نكتب التاريخ الإسلامي؟.
لا إله إلا الله عقيدة وشريعة ومنهج حياة.
دروس من محنة البوسنة والهرسك.
العلمانيون والإسلام.
هلم نخرج من ظلمات التيه.
واقعنا المعاصر.
قضية التنوير في العالم الإسلامي.
كيف ندعو الناس؟.
المسلمون والعولمة.
ركائز الإيمان.
لا يأتون بمثله!.
من قضايا الفكر الإسلامي المعاصر.
حول التفسير الإسلامي للتاريخ.

وفاته
تـوفي الشيخ المـفكـر 1435هـ - 2014م عنـد الثـامنــة صبـاحاً فـي مـديـنـة جـدة بــالمملـكـة العــربية السعـوديـة فــي مستــشفى المــركز الطـبـي الـدولي.

bottom of page