عقبة بن نافع
عقبة بن نافع القريشي، والملقّب بابن رافع، هو من قادة المسلمين في الفتوح، وقد شارك فيها منذ صغره، وولد في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبالتحديد قبل الهجرة بعام واحد، وترّبى في أسرة مسلمة، فنشأ على تعاليم الإسلام، وأمّه تلّقب بالنابغة سبيّة، وتمدّه صلة قرابة بالقائد الشهير عمرو بن العاص من جهة أمّه.
حياته
شارك عقبة بن نافع في الجيش الذي وجّهه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وقاد دوريّة استطلاعيّة للبحث في إمكانيّة فتح شمال أفريقيا، من أجل تأمين حدود الدولة الإسلاميّة من خطر الروم في غرب مصر، وولّاه عمرو بن العاص برقّة، وكان قائداً لحاميتها، وبقي والياً عليها خلال ولاية ولاة آخرين على مصر، واستمرَّ في خلافة كل من عثمان بن عفّان، وعليّ بن أبي طالب؛ إدراكاً منهم أنّه أهل لولاية برقة، وإقراراً بأنّ عمر بن العاص لم يولّه لأنّه أخوه، بل لأنّه على قدر تحمّل هذا العبء، نظراً لمهارته في القتال.
عمل عقبة بن نافع على دعوة قبائل البربر للدخول في الدّين الإسلاميّ، وفي الوقت نفسه أمن غرب الدولة الإسلاميّة من غزوات الروم، كما أنه أخمد الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وقدّمها على الاستمرار في الفتوح، والقتال، وبعد تولّي معاوية بن سفيان الخلافة، أكمل عقبة مسيره في الفتوح في شمال أفريقيا،
وأعاد المناطق التي تخلَّت عن طاعة المسملين خلال الفتة، وأعادها لها بالقوة، ثمّ أمدّه معاوية بعشر آلاف مقاتل، فقام بالتوغّل في الصحراء، وبدأ بشنِّ هجمات صغيرة على جيش الروم، ثمَّ بنى مدينة القيروان، التّي عدَّت مركزاً للتقدَّم الإسلامي في المغرب، وقد بنى فيها مسجداً لا يزال موجوداً فيها حتّى يومنا هذا، واسمه جامع عقبة، واستمرّ بناؤها لمدّة خمس سنوات، ثمّ عزله معاويّة عن الحكم.
بعد وفاة معاويّة، استلم ابنه يزيد الحكم، فولَّى عقبة الإمارة ثانية، فسار إلى القيروان، وخرج بجيشٍ كبيرٍ، وحارب الروم، وطردهم من الساحل الإفريقي، وبذلك يكون عقبة قد قضى على قوّة الروم التي كـانت تُهـدِّد الـدولـة الإسـلاميّة في تلك المنطقة.
استشهاده
بعـد غـزو عقبـة لشمـال أفريقيـا، قـام كسيـلة بـن لـزم بقتـله، هو وأبو المهاجر، في السنة الثالثة والستين للهجرة، فقد فاجأهم بقوّة من حلفائه البربر، والبيزنطيين، وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وورد أنّ كسيلة قُتل في نفس العام، أو في العام التالي.
محمد علوي المالكي
تعريف به
محمد علوي المالكي واسمه محمد بن علوي بن عباس الإدريسي الحسني الهاشمي 1367هـ - 1425 هـ، أحد أبرز علماء الدين المسلمين من أئمة المذهب المالكي، ويُلقب بمحدِّث الحرمين.
نشأته
ولد بمكة المكرمة عام 1367 هـ - 1945م لوالده العلامة علوي بن عباس المالكي المدرس بالمسجد الحرام. وينحدر من أسرة علمية عريقة، مما جعله يتوجه تلقائيًا إلى تحصيل العلوم الشرعية الإسلامية حتى أضحى من أهم علماء الحديث في عصره.
علمه
دَرَس في حلـقات العلـم بالمسجـد الحـرام، وبمدرسـة الفلاح بمـكة المـكرمة ثـم بمدرسـة تحفيـظ القـرآن الكـريم وتـوجَّه إلـى خـارج موطنـه لطلب العلم فسافر إلى مصر والمغرب والهند وباكستان.
تلقى دراساته النظامية في جامعة الأزهر، وحصل على الماجستير والدكتوراه من كلية أصول الدين بالأزهر، ثم رحل إلى المغرب ليأخذ عن كبار علمائها.
عُيِّن مُدرِّساً بكلية الشريعة بمكة المكرمة عام 1390 هـ -1970م، ثم عُيِّن مدرسا بالمسجد الحرام عام 1391 هـ، بعد وفاة والده وكان عضوًا بهيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز (قسم الدراسات الإسلامية).
شيوخهُ
علوي بن عباس المالكي الحسني، المتوفى سنة 1391 هـ.
محمد يحيى بن الشيخ أمان، المتوفى سنة 1387هـ.
محمد العربي التباني، المتوفى سنة 1390 هـ.
حسن بن سعيد يماني، المتوفى سنة 1391 هـ.
محمد الحافظ التيجاني شيخ الحديث بمصر، المتوفى سنة 1398 هـ.
حسن بن محمد المشاط المنافي، المتوفى سنة 1399 هـ.
محمد نور سيف بن هلال المكي.
عبد الله بن سعيد اللحجي، المتوفى سنة 1410 هـ.
محمد ياسين الفاداني، المتوفى سنة 1410 هـ.
محمد زكريا الكاندهلوي شيخ الحديث بالهند.
حبيب الرحمن الأعظمي شيخ الحديث.
محمد يوسف البنوري بكراتشي.
محمد شفيع مفتي باكستان.
محمد أسعد العبجي مفتي الشافعية بحلب.
حسن بن أحمد بن عبدالباري الأهدل اليماني.
المسند مكي بن محمد بن جعفر الكتاني الدمقشي.
حسنين محمد مخلوف مفتي مصر، المتوفى سنة 1411 هـ.
مؤلفاته
في علومِ الحديث
فضل الموطأ وعناية الأمة الإسلامية به.
التحقيق والتعليق على المرفوع من رواية ابن القاسم للموطأ في كتاب.
دراسة مقارنة عن روايات موطأ الإمام مالك.
شبهات حول الموطأ وردها.
إمام دار الهجرة مالك بن أنس.
أسماء الرجال.
علم الأسانيد.
الإثبات.
القواعد الأساسية في علم مصطلح الحديث.
العقود اللؤلؤية في الأسانيد العلوية.
إتحاف ذوي الهمم العلية برفع أسانيد والدي السنية.
الطالع السعيد المنتخب من المسلسلات والأسانيد.
في علومِ القرآن
القواعد الأساسية في علوم القرآن.
القواعد الأساسية في أصول الفقه.
زبدة الإتقان في علوم القرآن.
حول خصائص القرآن.
أخرى
في رحاب البيت الحرام.
لبيك الله م لبيك، في الحج.
كتاب مفاهيم يجب أن تصحح.
المختار من كلام الأخيار.
كشف الغمة في اصطناع المعروف ورحمة الأمة.
ماذا في شعبان.
قل هذه سبيلي.
محمد الإنسان الكامل.
تاريخ الحوادث النبوية.
الذخائر المحمد ية.
شفاء الفؤاد بزيارة خير العباد.
الزيارة النبوية بين الشرعية والبدعية.
رسالة عن أدلة مشروعية المولد النبوي، بعنوان (حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي).
علق على المولد النبوي للحافظ ابن البديع في كتاب.
علق علي المولد النبوي للحافظ الملا علي القاري.
المسلمون بين الواقع والتجربة.
مفهوم التطور والتجديد.
أبواب الفرج.
خصائص الأمة المحمدية.
وفاته
توفي في بيته بمكة المكرمة فجر الجمعة 15 رمضان في سنة 1425 هـ. وقد صُلِّي عليه صلاة الجنازة في المسجد الحرام ودفن في مقبرة المعلاة في جنازة مهيبة، كما حضر مراسم الدفن والعزاء الكثيرين من وجهاء البلاد وأصدقاء الشيخ وتلاميذه، وقد قام الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان ولياً للعهد بتعزية أسرته شخصيًا نيابة عن الملك فهد بن عبد العزيز.