عقبة بن نافع
عقبة بن نافع القريشي، والملقّب بابن رافع، هو من قادة المسلمين في الفتوح، وقد شارك فيها منذ صغره، وولد في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبالتحديد قبل الهجرة بعام واحد، وترّبى في أسرة مسلمة، فنشأ على تعاليم الإسلام، وأمّه تلّقب بالنابغة سبيّة، وتمدّه صلة قرابة بالقائد الشهير عمرو بن العاص من جهة أمّه.
حياته
شارك عقبة بن نافع في الجيش الذي وجّهه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وقاد دوريّة استطلاعيّة للبحث في إمكانيّة فتح شمال أفريقيا، من أجل تأمين حدود الدولة الإسلاميّة من خطر الروم في غرب مصر، وولّاه عمرو بن العاص برقّة، وكان قائداً لحاميتها، وبقي والياً عليها خلال ولاية ولاة آخرين على مصر، واستمرَّ في خلافة كل من عثمان بن عفّان، وعليّ بن أبي طالب؛ إدراكاً منهم أنّه أهل لولاية برقة، وإقراراً بأنّ عمر بن العاص لم يولّه لأنّه أخوه، بل لأنّه على قدر تحمّل هذا العبء، نظراً لمهارته في القتال.
عمل عقبة بن نافع على دعوة قبائل البربر للدخول في الدّين الإسلاميّ، وفي الوقت نفسه أمن غرب الدولة الإسلاميّة من غزوات الروم، كما أنه أخمد الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وقدّمها على الاستمرار في الفتوح، والقتال، وبعد تولّي معاوية بن سفيان الخلافة، أكمل عقبة مسيره في الفتوح في شمال أفريقيا،
وأعاد المناطق التي تخلَّت عن طاعة المسملين خلال الفتة، وأعادها لها بالقوة، ثمّ أمدّه معاوية بعشر آلاف مقاتل، فقام بالتوغّل في الصحراء، وبدأ بشنِّ هجمات صغيرة على جيش الروم، ثمَّ بنى مدينة القيروان، التّي عدَّت مركزاً للتقدَّم الإسلامي في المغرب، وقد بنى فيها مسجداً لا يزال موجوداً فيها حتّى يومنا هذا، واسمه جامع عقبة، واستمرّ بناؤها لمدّة خمس سنوات، ثمّ عزله معاويّة عن الحكم.
بعد وفاة معاويّة، استلم ابنه يزيد الحكم، فولَّى عقبة الإمارة ثانية، فسار إلى القيروان، وخرج بجيشٍ كبيرٍ، وحارب الروم، وطردهم من الساحل الإفريقي، وبذلك يكون عقبة قد قضى على قوّة الروم التي كـانت تُهـدِّد الـدولـة الإسـلاميّة في تلك المنطقة.
استشهاده
بعـد غـزو عقبـة لشمـال أفريقيـا، قـام كسيـلة بـن لـزم بقتـله، هو وأبو المهاجر، في السنة الثالثة والستين للهجرة، فقد فاجأهم بقوّة من حلفائه البربر، والبيزنطيين، وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وورد أنّ كسيلة قُتل في نفس العام، أو في العام التالي.
محمد عابد الجابري
حياته
وُلد محمد الجابري بمدينة سيدي لحسن في شوال 1354 هـ بمدينة فجيج الواقعة في شرق المغرب، والمدينة تتكون من سبع تجمُّعات سكنية أحدها قلعة زناكة التي وُلِد فيها الجابري بعد أن انفصلت والدته عن والده، فنشأ الجابري بين أخواله، ولَقِي منهم ومن أبيه أيضًا عنايةً كبيرةً. وحرص جدُّه لأمِّه على تلقينه بعض السور القصيرة من القرآن وبعض الأدعية، فألحقه بالكُتَّاب فتعلَّم القراءة والكتابة وحَفِظَ ما يَقرب من ثلث القرآن، وما إن أتمَّ السابعة حتى انتقل لكُتَّاب آخر، وتزوجت أمُّه من شيخ الكُتَّاب فتلقى الجابري تعليمه على يد زوج والدته لفترة قصيرة، ثم ألحقه عَمُّه بالمدرسة الفرنسية، فقضى عامين بالمستوى الأول يدرس بالفرنسية.
ثم ظهرت علامات الذكاء و التفوُّق على الجابري، حيث برع في الحساب وأجاد القراءة في كتاب التلاوة الفرنسية، وكان الانتساب للمدرسة الفرنسية ينطوي على نوع من العقوق للوطن والدين، فكان الآباء يُخفون أبناءهم ولا يسمحون بتسجيلهم في هذه المدرسة إلا تحت ضغط السلطات الفرنسية.
والتقى الجابري بإمام مسجد زناكة الجامع الحاج محمد فرج، الذي كان أحد رجال السلفية النهضوية بالمغرب الذين جمعوا بين الإصلاح الديني والكفاح الوطني والتحديث الاجتماعي والثقافي، وكان الجابري وهو لا يتجاوز العاشرة يواظب على حضور دروسه بعد صلاة العصر، وفي هذه الأثناء راودت شيخه فكرة إنشاء مدرسة وطنية حرة بفجيج، وبالفعل حصل على رخصة من وزارة المعارف لإنشاء مدرسة (النهضة المحمدية) كمدرسة وطنية لا تَخضع للسلطات الفرنسية، ولا تُطبَّق برامجها، بل يُشرف عليها رجال الحركة الوطنية حيث جعلوا منها مدارس عصرية مُعرَّبة لتصبح بديلا للتعليم الفرنسي بالمغرب، فالتحق الجابري بالمدرسة وتخرَّج فيها سنة 1368 هـ - 1949م بعد أن حصل على الإبتدائية.
عمله
في عام 1967م، حاز على شهادة الدبلوم الدراسات العليا في الفلسفة، ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970م من كلية الآداب بالرباط. وعَمِلَ كمعلم بالابتدائي (صف أول) ثم كأستاذ للفلسفة والفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب بالرباط. وكان عضواً بمجلس أُمناء المؤسسة العربية للديمقراطية.
مؤلفاته
نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي 1980م.
العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي 1971م.
تكوين العقل العربي (نقد العقل العربي 1)1982م.
بنية العقل العربي (نقد العقل العربي 2)1986م.
العقل السياسي العربي (نقد العقل العربي 3)1990م.
العقل الأخلاقي العربي (نقد العقل العربي 4).
مدخل إلى القرآن في ثلاثة مجلدات.
مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي.
معرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النزول: في ثلاث أجزاء
(أضواء على مشكلة التعليم بالمغرب) 1973م.
(من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية) 1977م.
(المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي) 1982م.
(إشكاليات الفكر العربي المعاصر) 1986م.
(وحدة المغرب العربي) 1987م.
(التراث والحداثة: دراسات ومناقشات)1991م.
(الخطاب العربي المعاصر) 1982م.
(وجهة نظر: نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر) 1992م.
(المسألة الثقافية) 1994م.
(الديمقراطية وحقوق الإنسان) 1994م.
(مسألة الهوية: العروبة والإسلام والغرب) 1995م.
(المثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد) 1995م.
(الدين والدولة وتطبيق الشريعة) 1996م.
(المشروع النهضوي العربي: مراجعة نقدية) 1996م.
سلسلة (نقد العقل العربي)
(ابن رشد:سيرة وفكر، دراسة ونصوص)
(حوار المشرق والمغرب(مؤلف مشارك)1990م.
وفاته
توفى الجابري عام 2010 م في الدار البيضاء بعد معاناة طويلة مع المرض.