عقبة بن نافع
عقبة بن نافع القريشي، والملقّب بابن رافع، هو من قادة المسلمين في الفتوح، وقد شارك فيها منذ صغره، وولد في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبالتحديد قبل الهجرة بعام واحد، وترّبى في أسرة مسلمة، فنشأ على تعاليم الإسلام، وأمّه تلّقب بالنابغة سبيّة، وتمدّه صلة قرابة بالقائد الشهير عمرو بن العاص من جهة أمّه.
حياته
شارك عقبة بن نافع في الجيش الذي وجّهه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وقاد دوريّة استطلاعيّة للبحث في إمكانيّة فتح شمال أفريقيا، من أجل تأمين حدود الدولة الإسلاميّة من خطر الروم في غرب مصر، وولّاه عمرو بن العاص برقّة، وكان قائداً لحاميتها، وبقي والياً عليها خلال ولاية ولاة آخرين على مصر، واستمرَّ في خلافة كل من عثمان بن عفّان، وعليّ بن أبي طالب؛ إدراكاً منهم أنّه أهل لولاية برقة، وإقراراً بأنّ عمر بن العاص لم يولّه لأنّه أخوه، بل لأنّه على قدر تحمّل هذا العبء، نظراً لمهارته في القتال.
عمل عقبة بن نافع على دعوة قبائل البربر للدخول في الدّين الإسلاميّ، وفي الوقت نفسه أمن غرب الدولة الإسلاميّة من غزوات الروم، كما أنه أخمد الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وقدّمها على الاستمرار في الفتوح، والقتال، وبعد تولّي معاوية بن سفيان الخلافة، أكمل عقبة مسيره في الفتوح في شمال أفريقيا،
وأعاد المناطق التي تخلَّت عن طاعة المسملين خلال الفتة، وأعادها لها بالقوة، ثمّ أمدّه معاوية بعشر آلاف مقاتل، فقام بالتوغّل في الصحراء، وبدأ بشنِّ هجمات صغيرة على جيش الروم، ثمَّ بنى مدينة القيروان، التّي عدَّت مركزاً للتقدَّم الإسلامي في المغرب، وقد بنى فيها مسجداً لا يزال موجوداً فيها حتّى يومنا هذا، واسمه جامع عقبة، واستمرّ بناؤها لمدّة خمس سنوات، ثمّ عزله معاويّة عن الحكم.
بعد وفاة معاويّة، استلم ابنه يزيد الحكم، فولَّى عقبة الإمارة ثانية، فسار إلى القيروان، وخرج بجيشٍ كبيرٍ، وحارب الروم، وطردهم من الساحل الإفريقي، وبذلك يكون عقبة قد قضى على قوّة الروم التي كـانت تُهـدِّد الـدولـة الإسـلاميّة في تلك المنطقة.
استشهاده
بعـد غـزو عقبـة لشمـال أفريقيـا، قـام كسيـلة بـن لـزم بقتـله، هو وأبو المهاجر، في السنة الثالثة والستين للهجرة، فقد فاجأهم بقوّة من حلفائه البربر، والبيزنطيين، وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وورد أنّ كسيلة قُتل في نفس العام، أو في العام التالي.
عثمان بن سند النجدي
تعريف به
بدر الدين عثمان بن محمد بن أحمد بن ابراهيم بن أحمد بن سند بن راشد بن علي بن سليمان بن عبدالله بن محمد بن حمد بن يعقوب بن حمد الرباعي العنزي الوائلي.
حياته
هاجر والده محمد السند من بلدة (حريملاء) بنجـد إثر أحداثٍ وقعت في بلدته عام 1168 هـ ، إلى جزيرة (فيلكة) بالكويت لطلب الرزق، فولد له بِهـــا المترجَم لــهُ عـام 1180هـ، ثم انتقلت أسرته بعد ذلك إلى الأحساء وهو في سن الصغَر.
طلب الشيخ عثمان العلم صغيراً على علماء الأحساء، فأخـذ عن الشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز الأحسائي، و (سيبويه) عصره الشيخ عبدالله البيتوشي الكردي الذي اختصَّ به، و ممَّن زامله في الطلب على الشيخ البيتوشي و غيره الشيخ عبدالله بن عثمان بن جامع، و الشيخ ناصر بن سليمان بن سحيم وغيرهما كثير.
و في عام 1204هـ، انتقل للبصرة و بالتحديد ناحية الزبير للأخـذ عن علمائها، فأَخذ عن الشيخ محمد بن علي بن سلُّوم في علوم الهيئة و الفلك، و الشيخ محمد بن فيروز في الفقه، ثمَّ الشيخ ابراهيم بن جديد، والشيخ عبدالله بن شارخ، و أخذ عن العالمين المشهورين، علي بن محمد السويدي و زين العابدين المدني (جمل الليل)المحدِّث حين مرَّا بالبصرة.
و لمَّا حجَّ و جاور بمكَّة و المدينة المنوَّرة مُدَّة أخذ عن علماء الحرمين، و من يرِدُ إلى الديار المقدَّسة من العلماء.
أعـمـاله
درَّس الشيخ عثمان بالمدرسة (الرحمانية)، ثمَّ درَّسَ بالمدرسة (المغامسيَّة)، ثمَّ (بالكوازيَّة) مُدَّةَ أعوام، وبالمدرسة (المحمودية)، ثم جمع بين (المـحموديـَّة) و (الخـليليَّة) عامَ 1227هـ فذاع صــيتُه في البصرة (ونسب إليها) حتى عُـــدَّ عالمـَها المقدَّم، بل وعدَّ رئيس مدرسيهـا و علمائها.
وكان بينه وبين العلاَّمة غـــنَّـامٍ النجـدي نزيلِ دمشق مراسلاتٌ وتعارُف، قال الشطِّي: (وقفتُ على كتابٍ بخـطِّ ابنِ سـند إلى الشيخ غـنَّام النجـدي نزيلِ دمشق طلبَ فيه منه إرسال ما يتيسر من تراجم أجـِـلاَّء دمشق).
وكان على جانبٍ كبير من الأخلاق العــالية، والصفات الحسنة، والشِّـيم المرضـيَّة، مستقيماً في ديــنهِ وخُــلُقِه.
مؤلفاته
بهجة النظر في نظم.
شرح نخبة الفكر.
منظومة في مصطلح الحديث.
الغُـرر في جبهة.
هادي السعـيد.
أوضح المسالك في فقه الإمام مالك.
الدرَّة الثمينة والواضحة المبينة في مذهب عالم المدينة.
حفة التحقيق لمعرفة الصديق، في ألغاز الفرائض.
الشذرات الفاخِرة في نظم الورقات الناضِـرة.
الفائض في علم الفرائض.
منظومة في أصول الفقـه.
شرح منظومته السابقة.
نظم قواعد الإعراب.
نظم الأزهريَّة في النحـو.
هديَّة الحيران في نظم.
شرح (هداية الحيران).
منظومة في مسوغات الابتداء بالنكرة.
الغشيان عن مقلة الإنسان.
منظومة في البلاغـة.
الكافي في العـروض والقـوافي.
نظم الاسـتعارة.
فكاهة السـامِر وقُـرَّة الناظر.
نسـمات السـحر.
روضة الفِكَر.
نيـل السعود.
الصارم القرضاب في نحر من سبَّ الأصحاب.
نظم خلاصـة الحـساب.
شرح نظم خلاصة الحِـسـاب.
نظم النخبة في الحساب.
تعليم المتعلِّم شرح تفهيم المتفهِم للبرهان الزرنوجي.
الغُرر في وجوه.
حِكمة العين.
وفــاتــه
توفي ليلة الثلاثاء تاسع عشر من شهر شوال سنة 1242هـ.