عقبة بن نافع
عقبة بن نافع القريشي، والملقّب بابن رافع، هو من قادة المسلمين في الفتوح، وقد شارك فيها منذ صغره، وولد في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبالتحديد قبل الهجرة بعام واحد، وترّبى في أسرة مسلمة، فنشأ على تعاليم الإسلام، وأمّه تلّقب بالنابغة سبيّة، وتمدّه صلة قرابة بالقائد الشهير عمرو بن العاص من جهة أمّه.
حياته
شارك عقبة بن نافع في الجيش الذي وجّهه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وقاد دوريّة استطلاعيّة للبحث في إمكانيّة فتح شمال أفريقيا، من أجل تأمين حدود الدولة الإسلاميّة من خطر الروم في غرب مصر، وولّاه عمرو بن العاص برقّة، وكان قائداً لحاميتها، وبقي والياً عليها خلال ولاية ولاة آخرين على مصر، واستمرَّ في خلافة كل من عثمان بن عفّان، وعليّ بن أبي طالب؛ إدراكاً منهم أنّه أهل لولاية برقة، وإقراراً بأنّ عمر بن العاص لم يولّه لأنّه أخوه، بل لأنّه على قدر تحمّل هذا العبء، نظراً لمهارته في القتال.
عمل عقبة بن نافع على دعوة قبائل البربر للدخول في الدّين الإسلاميّ، وفي الوقت نفسه أمن غرب الدولة الإسلاميّة من غزوات الروم، كما أنه أخمد الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وقدّمها على الاستمرار في الفتوح، والقتال، وبعد تولّي معاوية بن سفيان الخلافة، أكمل عقبة مسيره في الفتوح في شمال أفريقيا،
وأعاد المناطق التي تخلَّت عن طاعة المسملين خلال الفتة، وأعادها لها بالقوة، ثمّ أمدّه معاوية بعشر آلاف مقاتل، فقام بالتوغّل في الصحراء، وبدأ بشنِّ هجمات صغيرة على جيش الروم، ثمَّ بنى مدينة القيروان، التّي عدَّت مركزاً للتقدَّم الإسلامي في المغرب، وقد بنى فيها مسجداً لا يزال موجوداً فيها حتّى يومنا هذا، واسمه جامع عقبة، واستمرّ بناؤها لمدّة خمس سنوات، ثمّ عزله معاويّة عن الحكم.
بعد وفاة معاويّة، استلم ابنه يزيد الحكم، فولَّى عقبة الإمارة ثانية، فسار إلى القيروان، وخرج بجيشٍ كبيرٍ، وحارب الروم، وطردهم من الساحل الإفريقي، وبذلك يكون عقبة قد قضى على قوّة الروم التي كـانت تُهـدِّد الـدولـة الإسـلاميّة في تلك المنطقة.
استشهاده
بعـد غـزو عقبـة لشمـال أفريقيـا، قـام كسيـلة بـن لـزم بقتـله، هو وأبو المهاجر، في السنة الثالثة والستين للهجرة، فقد فاجأهم بقوّة من حلفائه البربر، والبيزنطيين، وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وورد أنّ كسيلة قُتل في نفس العام، أو في العام التالي.
الماوردي
نسبه
علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي، كنيته أبو الحسن، واشتهر بالماوردي، نسبة إلى صناعة ماء الورد وبيعه الذي اشتُهرت به أُسرته، كان الماوردي ذا خلق رفيع، حسنَ المعاملة، وُلِد بالبصرة سنة 364 هـ، وتوفي سنة 450 هـ، عن 86 عاما ودُفن ببغداد.
هو فـقيه وإمـام مجتهـد، صـاحـب الـتـصـانـيف الكثيـرة، الفقيـه الحـافـظ، اشتغـل بالتدريس والتصنيف فـي المذهـب الشافـعي،وكان أكبـر قُضاة آخر الدولة العباسية, فوصل إلى منصب أقضى القضاة في سنة 429 هـ، وهو من أكبر فقهاء الشافعية، والذي ألّف في فقه الشافعية موسوعته الضـخمة فـي أكـثر مـن 20 جزءاً، أسـلوبه في التأليف يتميـز بالـوضوح، ينـتقي ألفـاظه ومـعانيه ويؤلف بينها.
تفـقَّه علـى يـد القـاضي أبـي القـاسم الصـيمري بالبـصرة، ثـم رحـل بعـد وفـاته إلـى بغـداد، ودرس عـلى إمـامها الكبـير أبـي حامـد الأسفرايـني المتـوفى 406 هـ، وصـار مـن تلامـيذه.
تـأثَّر بـالإمـام أبـي محـمد اليـافي الـذي كـان مـن أعـلم أهـل زمـانه بالنحو والأدب، فصـيح اللسان، بلـيغ الكـلام، حسـن المحـاضرة، واسـتفاد منه كثيراً.
وقد ألَّف في عـلوم مخـتلفة، واعـتنى بالفقه، ومـن كتبـه الفقـهيـة (الإقناع)، (والأحكام السلطانية)، (والحاوي)، (وقوانين الوزارة)، (تسهيل النظر وتعجيل الظفر).
نشأ الماوردي، مُعاصرًا خليفتين من أطول الخلفاء بقاءاً في الحكم، الخليفة العباسي القادر بالله، وابنه القائم بأمر الله، وكان ذا عـلاقات مـع رجـال الـدولة، وسفيـرًا للعـباسيين لـدى بني بويه والسلاجقة، وبسبب علاقـاته هـذه يُرجـح البـعض كثـرة كتابته.
وقد طـلب الخلـيفة القـادر بالله مـن كبـار علـماء المـذاهب الأربعة أن يؤلـف كـل منـهم مختـصراً في مذهـبه، فـألف الماوردي (الإقناع) في أربعـين ورقـة مختـصراً فيـه الفقه الشـافعي مـع بعض اجتـهاداته الخـاصة، وكان مـوضع ثـقة العلماء وتـقديرهم، وأثنى عليه الخـليفة القـادر، وهو يشـتمل على الأحكام الفـقهية مـجردة من الدليل.
ألـَّف المـاوردي كـتـاب (الأحكام السلطانية والولايات الدينية) بناءً على طـلب الخليفة، ويتضمَّن أصـول التنـظيم السيـاسي والإداري والمـالي والحربي والاجتمـاعي للـدولة الإسـلامية فـي عصر الماوردي، واعـتمد فيـه على الأدلـة من الكتـاب والسنـة.
أمـا كتـابه (الحـاوي الكبـير)، فـهو شـرح مخـتصر المـزني، ويـقع فـي أربعـة آلاف ورقـة، بَسَـط فـيه الفـقـه الشـافـعي، وعـرض فـقه الصـحابة والتـابـعين، وفقه أئمـة المـذاهـب - عدا المـذهب الحـنـبلي - مع الأدلـة والتـرجـيح، ويتضـمن مـوضـوعات الـفــقه الإسـلامي بـدءاً بكـتـاب الطــهـارة، وانتـهاءاً بكتـاب العتق، وقال عنـه ابـن خلـكان:(لـم يطـالعه أحـد إلا شـهد له بالتـبحر، والمعرفة التامة في المذهب).
ويتـضمن كتـابه(قوانين الوزارة)، القوانين الـتي تحـكم الوزارة والوزراء، وطبـيعة منـصب الوزير، والمبادئ الـتي على الـوزراء الالـتزام بها. وكتابه(تسهيل النـظر وتـعـجيل الـظـفر)، يـتضـمن الكلام فـي أصـول الأخـلاق مـن الناحـيةالنظـرية، وسيـاسة الملك وقواعده.