عقبة بن نافع
عقبة بن نافع القريشي، والملقّب بابن رافع، هو من قادة المسلمين في الفتوح، وقد شارك فيها منذ صغره، وولد في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبالتحديد قبل الهجرة بعام واحد، وترّبى في أسرة مسلمة، فنشأ على تعاليم الإسلام، وأمّه تلّقب بالنابغة سبيّة، وتمدّه صلة قرابة بالقائد الشهير عمرو بن العاص من جهة أمّه.
حياته
شارك عقبة بن نافع في الجيش الذي وجّهه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وقاد دوريّة استطلاعيّة للبحث في إمكانيّة فتح شمال أفريقيا، من أجل تأمين حدود الدولة الإسلاميّة من خطر الروم في غرب مصر، وولّاه عمرو بن العاص برقّة، وكان قائداً لحاميتها، وبقي والياً عليها خلال ولاية ولاة آخرين على مصر، واستمرَّ في خلافة كل من عثمان بن عفّان، وعليّ بن أبي طالب؛ إدراكاً منهم أنّه أهل لولاية برقة، وإقراراً بأنّ عمر بن العاص لم يولّه لأنّه أخوه، بل لأنّه على قدر تحمّل هذا العبء، نظراً لمهارته في القتال.
عمل عقبة بن نافع على دعوة قبائل البربر للدخول في الدّين الإسلاميّ، وفي الوقت نفسه أمن غرب الدولة الإسلاميّة من غزوات الروم، كما أنه أخمد الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وقدّمها على الاستمرار في الفتوح، والقتال، وبعد تولّي معاوية بن سفيان الخلافة، أكمل عقبة مسيره في الفتوح في شمال أفريقيا،
وأعاد المناطق التي تخلَّت عن طاعة المسملين خلال الفتة، وأعادها لها بالقوة، ثمّ أمدّه معاوية بعشر آلاف مقاتل، فقام بالتوغّل في الصحراء، وبدأ بشنِّ هجمات صغيرة على جيش الروم، ثمَّ بنى مدينة القيروان، التّي عدَّت مركزاً للتقدَّم الإسلامي في المغرب، وقد بنى فيها مسجداً لا يزال موجوداً فيها حتّى يومنا هذا، واسمه جامع عقبة، واستمرّ بناؤها لمدّة خمس سنوات، ثمّ عزله معاويّة عن الحكم.
بعد وفاة معاويّة، استلم ابنه يزيد الحكم، فولَّى عقبة الإمارة ثانية، فسار إلى القيروان، وخرج بجيشٍ كبيرٍ، وحارب الروم، وطردهم من الساحل الإفريقي، وبذلك يكون عقبة قد قضى على قوّة الروم التي كـانت تُهـدِّد الـدولـة الإسـلاميّة في تلك المنطقة.
استشهاده
بعـد غـزو عقبـة لشمـال أفريقيـا، قـام كسيـلة بـن لـزم بقتـله، هو وأبو المهاجر، في السنة الثالثة والستين للهجرة، فقد فاجأهم بقوّة من حلفائه البربر، والبيزنطيين، وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وورد أنّ كسيلة قُتل في نفس العام، أو في العام التالي.
عياشُ بنُ ابي ربيعة
نسبه
هو عياش بن أبي ربيعة، واسم أبي ربيعة عمرو بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم يُكنَى أبا عبد الرحمن. وقيل: يُكنَّى أبا عبد الله. هو أخو أبي جهل بن هشام لأمه هو أخو عبد الله بن أبي ربيعة لأبيه وأمه. وهو ابن عم خالد بن الوليد
إسلامه
كان إسلامه قبل دخول رسول الله دار الأرقم وقبل أن يدعو فيها، وروي أنه لما أسلم عياش بن أبي ربيعة المخزومي وهاجر مع عمر بن الخطاب إلى المدينة قبل هجرة رسول الله خرج أبو جهل وأخوه الحارث وكانا أخوي عياش لأمه فنزلا بعياش وقالا له: إن محمدًا يأمر ببر الوالدين وقد تركت أمك وأقسمت أن لا تطعم ولا تشرب ولا تأوي بيتًا حتى تراك وهي أشد حبًّا لك منها لنا فاخرج معنا.
ذكره في القرآن الكريم
قال ابن كثير: واختُلف في سببِ نزول هذه الآية {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَأً} (النساء: 92)، وقيل: نزلت في عياش بن أبي ربيعة لأنه قتل رجلا يعذبه مع أخيه على الإسلام وهو الحارثُ بن يزيد الغامدي فأضمر له عياش السوءَ فأسلم ذلك الرجل وهاجر وعياش لا يشعر فلما كان يوم الفتح رآه فظن أنه على دينه فحمل عليه فقتله فأنزل الله ُهذه الآية.
وجاء في تفسير القرطبي أيضًا: {الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا} (العنكبوت: 1، 2)، أحسبوا {أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ} (العنكبوت: 2)، قال ابنُ عباس وغيرُه: يريد بالناس قومًا من المؤمنين كانوا بمكة وكان الكفارُ من قريش يؤذونهم ويعذبونهم على الإسلام كسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والوليد بن الوليد وعمار بن ياسر وياسر أبوه وسمية أمه وعدة من بني مخزوم وغيره فكانت صدورُهم تضيقُ لذلك وربما استنكر أن يُمَكِّن اللهُ الكفارَ من المؤمنين قال مجاهد وغيرُه: فنزلت هذه الآية مسلية معلمة أن هذه هي سيرةُ اللهِ في عبادِهِ اختبارًا للمؤمنين وفتنة.
أهم ملامح شخصيته
تميز بزيادة عاطفته: حيث تأثَّر بأمهِ ورجع ليطمأن عليها.
كان يسعى جاهدًا للعمل و البذلُ في سبيلِ الله، حيث هاجر الهجرتين، وتحمـل الكثيـرَ مـن الآلام في سبيلِ الله.
دعاء النبي له
عن أبي هريرة أن النبيَ كان إذا رفع رأسه من الركعة الآخرة يقول: (اللهم أنج عياش بن أبي ربيعة اللهم أنج سلمة بن هشام اللهم أنج الوليد بن الوليد اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين اللهم اشدُد وطأتَك على مضر اللهم اجعلها سنين كسني يوسف).
وفاته
مات سنة 15هـ بالشـام فـي خلافة عمر وقيل استُشهد باليمامة وقيل باليرموك.