عقبة بن نافع
عقبة بن نافع القريشي، والملقّب بابن رافع، هو من قادة المسلمين في الفتوح، وقد شارك فيها منذ صغره، وولد في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبالتحديد قبل الهجرة بعام واحد، وترّبى في أسرة مسلمة، فنشأ على تعاليم الإسلام، وأمّه تلّقب بالنابغة سبيّة، وتمدّه صلة قرابة بالقائد الشهير عمرو بن العاص من جهة أمّه.
حياته
شارك عقبة بن نافع في الجيش الذي وجّهه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وقاد دوريّة استطلاعيّة للبحث في إمكانيّة فتح شمال أفريقيا، من أجل تأمين حدود الدولة الإسلاميّة من خطر الروم في غرب مصر، وولّاه عمرو بن العاص برقّة، وكان قائداً لحاميتها، وبقي والياً عليها خلال ولاية ولاة آخرين على مصر، واستمرَّ في خلافة كل من عثمان بن عفّان، وعليّ بن أبي طالب؛ إدراكاً منهم أنّه أهل لولاية برقة، وإقراراً بأنّ عمر بن العاص لم يولّه لأنّه أخوه، بل لأنّه على قدر تحمّل هذا العبء، نظراً لمهارته في القتال.
عمل عقبة بن نافع على دعوة قبائل البربر للدخول في الدّين الإسلاميّ، وفي الوقت نفسه أمن غرب الدولة الإسلاميّة من غزوات الروم، كما أنه أخمد الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وقدّمها على الاستمرار في الفتوح، والقتال، وبعد تولّي معاوية بن سفيان الخلافة، أكمل عقبة مسيره في الفتوح في شمال أفريقيا،
وأعاد المناطق التي تخلَّت عن طاعة المسملين خلال الفتة، وأعادها لها بالقوة، ثمّ أمدّه معاوية بعشر آلاف مقاتل، فقام بالتوغّل في الصحراء، وبدأ بشنِّ هجمات صغيرة على جيش الروم، ثمَّ بنى مدينة القيروان، التّي عدَّت مركزاً للتقدَّم الإسلامي في المغرب، وقد بنى فيها مسجداً لا يزال موجوداً فيها حتّى يومنا هذا، واسمه جامع عقبة، واستمرّ بناؤها لمدّة خمس سنوات، ثمّ عزله معاويّة عن الحكم.
بعد وفاة معاويّة، استلم ابنه يزيد الحكم، فولَّى عقبة الإمارة ثانية، فسار إلى القيروان، وخرج بجيشٍ كبيرٍ، وحارب الروم، وطردهم من الساحل الإفريقي، وبذلك يكون عقبة قد قضى على قوّة الروم التي كـانت تُهـدِّد الـدولـة الإسـلاميّة في تلك المنطقة.
استشهاده
بعـد غـزو عقبـة لشمـال أفريقيـا، قـام كسيـلة بـن لـزم بقتـله، هو وأبو المهاجر، في السنة الثالثة والستين للهجرة، فقد فاجأهم بقوّة من حلفائه البربر، والبيزنطيين، وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وورد أنّ كسيلة قُتل في نفس العام، أو في العام التالي.
عبد القادر الخطيب
نسبه
أحمد بن زين بن علوي بن أحمد صاحب الشعب بن محمد بن علوي بن أبي بكر الحبشي بن علي بن أحمد بن محمد أسد الله بن حسن الترابي بن علي بن الفقيه. وهو الحفيد ال 28 للرسول في سلسلة نسبه.
تعريف به
أحمد بن زين الحبشي هو عالم يمني، كان إمامًا وفقيهًا في الشريعة الإسلامية، ويُعدُّ الحبشي من كِبار المصلحين الاجتماعيين في حضرموت، يعود نسبه إلى الرسول من السادة آل باعلوي الحسينيين.
له الكثير من المؤلفات منها: الرسالة الجامعة والتذكرة النافعة، حيث كانت مرجعـًا لكل مبتدئ في طلب العلم، وساهم في العديد من الأعمال الخيرية، مثل بناء المساجد وإقامةِ دروس العلم.
حياته
وُلد أحمد الحبشي عام 1069 هـ، في حضرموت وأمُّه هي فاطمة بنت علي بن عقيل باهارون جمل الليل.
نشأَ وترعرعَ في بيئةٍ دينيةٍ صالحةٍ مُحبةٍ للعلم، فحفظَ القرآن الكريم، واجتهد في طلب العلم، فانتقل من مدينة إلى أخرى سيرًا على الأقدام لطلب العلم، فزار مدن شبام وتريس وسيئون وتريم، وكان يحضر دروس العلماء ليأخذ من علومهم.
تزوَّج بفاطمة بنت عمه عيدروس، فأنجبت له علوية ورقية، وبعد أن توفيت، تزوَّج بأختِها شيخة بنت عيدروس، فأنجبت له أولادًا وهم: جعفر، وعمر، ومحمد، وعبد الله، وعلي، وسلمى، وخديجة، وبهيجة، وكلهم ماتوا قبل أمهم ما عدا جعفر، ثم تزوج بعائشة بنت راشد باشراحيل.
ومشايخه كثر منهم:
والده زين بن علوي الحبشي.
عبد الله بن أحمد بلفقيه.
عبد الله بن علوي الحداد.
أحمد بن عمر الهندوان.
عيدروس بن علوي الحبشي.
محمد بن عيسى الحبشي.
أحمد بن هاشم الحبشي.
عـمـر بـن عـبـد الرحمن العطاس.
مـحـمـد بـن عـبد الرحمن العيدروس.
عبد الله بن عمر بلفقيه.
عبد الله بن أبي بكر الخطيب.
محمد بن أحمد باجبير.
عـبـد الـرحـيـم بن محمد باكثير.
محمد بن عبد الله باجمال.
أحمد بن عبد الله باشراحيل.
تلاميذه
تعلم على يده العديد من الطلاب منهم:
محمد بن زين بن سميط.
عمر بن زين بن سميط.
عمر بن عبد الرحمن البار.
علي بن حسن العطاس.
أبو بكر بن حسن العطاس.
أحمد بن علي العطاس.
شيخ بن عبد الله الحبشي.
يوسف بن عبد الله الحسني.
حسين بن أبي بكر بانافع.
عبد الله بن عثمان العمودي.
أعماله
اشتُهر عنه محبته واهتمامه لبناء المساجد وإعمار بيوت الله، فبنى وأعاد تأهيل سبعة عشر مسجداً في البلدان المجاورة له، وهي كالتالي:
مـسجـد الـرشـد وهـو المـنسـوب لجـده أحـمد صـاحـب الشـعب والمعروف الآن بـجامع الحوطة.
مسجد البهاء في الحـوطـة.
مـسجد النور بمنطقة بامعدان في الناحية الجنوبية من الحوطة.
مسجد معروف باجمال الكائن خارج شبام.
مسجد ابن أحمد الكائن بطرف شبام الغربي.
مسجد النور بخمور قريب من شبام من جهةالمغرب والجنوب.
مسجد في جعيمة.
مسجد في نعام القرية الكائنة غرب جعيمة.
مسجد في العرض الكائن غرب نعام.
مسجد في جوجة الكائنة غرب العرض.
مسجد في الخرابة من قرى بلدة حذية المعروفة بأعلى وادي حضرموت.
مسجـد باعلوي في الغرفة.
مسجـد الروضة في الغرفة.
مسجـد بـالشعـب المعـروف بشحـوح بيـن بلدةتريس وسيئون.
مسجـد بـالمكـان المـسمـى الجوادة من أعمال وادي سر.
مسجـد بـبلـدة القـارة المعـروفـة الآن بـقارة آل عبـد العزيـز وهـو مـشهـور عندهم بـمسجد أحمد.
ولـه مسجـد ملصق بجانب مسجد شيخه الحبيب عبد الله الحداد بجانبه النجدي غرب سيئون.
مؤلفاته
الـرسالـة الجـامعة والتذكرة النافعة في الفقه.
سفينة العلوم.
شرح العينية.
الموارد الروية الهنية في شرح الأبيات المنظومة في الوصية.
سبيل الرشد والهـداية فـي وصية أهل البداية.
الجذبات الشوقيـة إلى المقاعد الصدقية.
النفائس العلويـة في المسائل الصوفية.
الروض النـاظر شرح قصيدة الحمد لله الشهيد الحاضر.
المقاصد الصالحة في شرح شيء من علوم الفاتحة.
ترياق القلوب والأسرار في شرح شيء من علوم سيد الاستغفار.
القول الرائق في شرح حكمة الإمام جعفر الصادق.
المسلك السوي مختصر المشرع الروي.
فتح الحي القيوم في الإشارة في شرح شيء من شراب القوم.
الإشارة الصوفية إلى الأطـوار السبـعة الإنسانية
تبصرة الولي بطريق السادة آل أبي علوي.
حزب الأسبوع من الصلاة على النبي .
خطب رمضانية.
الجنـا الطـيـب الكـثير مـن ثـمـار الجـامع الصـغيـر مـن كلام البشير النذير.
وفاته
تـوفـي عـام1145 هـ، عـن عمـر ينـاهـز 76 عـام، وكـانـت وفـاته فـي خـلـع راشـد التـي سمِّيـت لاحقًا ب (حوطة أحمد بن زين) تكريمًا له.