top of page

عبدُ الرحمنِ بنُ عوف

نسبه
عبد الرحمن بن عوف هو ابن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي الزهري، كنيته أبا محمد، وكان اسمه في الجاهلية عبد عمرو، وقيل: عبد الكعبة؛ فسمّاه رسول الله عبد الرحمن، وأمه الشفاء بنت عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة، وكان مولده بعد عام الفيل بعشر سنوات.

عبد الرحمن بن عوف هو أحد العشرة الذين شهد لهم رسول الله  بالجنة، وأحد الستة الذين جعل عمر -رضي الله عنه- الشورى فيهم وأخبر أن رسول الله  توفي وهو عنهم راض.

إسلامه
أسلم عبد الرحمن بن عوف على يد أبي بكر الصديق قبل أن يدخل رسول الله  دار الأرقم، حيث إن أبا بكر عمل بالدعوة مباشرة بعد إسلامه حيث كان رجلاً محبوبًا وليّنًا بين قومه، فجعل يدعو إلى الإسلام من وثق به من قومه ممن يغشاه ويجلس إليه، فأسلم على يديه: الزبير بن العوام وعثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف، فانطلقوا إلى رسول الله  ومعهم أبو بكر فعرض عليهم الإسلام وقرأ عليهم القرآن وأنبأهم بحق الإسلام فآمنوا، وكان هؤلاء النفر الثمانية الذين سبقوا في الإسلام صدقوا رسول الله  وآمنوا بما جاء من عند الله، وكان عمره عند إسلامه ثلاثين عامًا.

وكان عبد الرحمن بن عوف من المهاجرين الأولين، فهاجر الهجرتين: هجرة الحبشة وهاجر إلى المدينة.

أثر الرسول  في تربيته
أسلم عبد الرحمن بن عوف قبل أن يدخل النبي  دار الأرقم التي ربّى فيها الجماعة المؤمنة التي حملت دعوة الإسلام حتى علا شأنها، وبلغت ما بلغ الليل والنهار، وكان أثر الرسول  واضحًا في تربية عبد الرحمن بن عوف، وفي معاملاته مع المسلمين وغيرهم، فقد ظهر أثر تربية النبي  عندما آخى بينه وبين سعد بن الربيع وأراد الآخر أن يؤثره بنصف ماله إلا أنه قابل هذا الكرم بعفة شديدة مع أنه كان فقيرًا معدمًا ترك أمواله ودياره بمكة، والمتتبع لحياة عبد الرحمن بن عوف يجد أثر تربية الرسول  واضحًا في حياته.

ومن المواقفِ التي تظهِرُ أثرَ الرسول  في تربيتهِ، لما بعثه إلى دومة الجندل ووصّاه قائلاً: (غز بسم الله وفي سبيل الله، فقاتل من كفر بالله، لا تغل ولا تغدر ولا تقتل وليدًا) وقال: إن استجابوا لك فتزوج ابنة ملكهم، فسار عبد الرحمن حتى قدم دومة الجندل، فمكث ثلاثة أيام يدعوهم إلى الإسلام فأسلم الأصبغ بن عمرو الكلبي وكان نصرانيًا، وكان رأسهم وأسلم معه ناس كثير من قومه وأقام من أقام على إعطاء الجزية، وتزوج عبد الرحمن تماضر بنت الأصبغ وقدم بها إلى المدينة وهي أم أبي سلمة بن عبد الرحمن.

ملامح شخصيته
عفته

وظهر ذلك جليًا عندما آخى الرسول  بينه وبين سعد بن الربيع، فقال له سعد: إن لي مالاً فهو بيني وبينك، ولي امرأتان فانظر أيهما أحب إليك فأنا أطلقها فإذا حلت فتزوجها، فقال عبد الرحمن بن عوف: بارك الله لك في أهلك ومالك.

مهارته في التجارة
كان ماهرًا في التجارة فكون ثروة واسعة، بعد أن ترك دياره وأرضه وأمواله، وقال عنه بعض المؤرخين: كان تاجرا مجدودا في التجارة وكسب مالا وفيرًا وخلف ألف بعير وثلاثة آلاف شاة ومائة فرس ترعى بالبقيع وكان يزرع بالجرف على عشرين ناضحًا فكان يدخل منه قوت أهله سنة.

شجاعته 
ومن المواقف التي تظهر بطولته ما كان في يوم أحد، فقد كان من القليلين الذين ثبتوا مع النبي ، ولم يفر كما فر غيره، ويحكي الحارث بن الصمة فيقول: سألني رسول الله يوم أحد وهو في الشعب فقال: (هل رأيت عبد الرحمن بن عوف؟) فقلت: نعم رأيته إلى جنب الجبيل وعليه عسكر من المشركين فهويت إليه لأمنعه فرأيتك فعدلت إليك، فقال رسول الله: «إن الملائكة تمنعه» قال الحارث: فرجعت إلى عبد الرحمن فأجد بين يديه سبعة صرعى فقلت: ظفرت يمينك؛ أكل هؤلاء قتلت؟ فقال: أما هذا لأرطاة بن شرحبيل، وهذان فأنا قتلتهم وأما هؤلاء فقتلهم من لم أره قلت: صدق الله ورسوله.

بعضُ مواقفِه مع النبي 
بعد أن أسلم عبد الرحمن بن عوف، ووجد تعذيب المشركين للمسلمين، وكانوا قبل الإسلام أعزَّة فجاء عبد الرحمن بن عوف في نفر من الصحابة إلى النبي  يقولون له: يا رسول الله، إنا كنا في عز ونحن مشركون فلما آمنا صرنا أذلة، فقال: (إني أُمرت بالعفو فلا تقاتلوا) فلمّا حوّلنا الله إلى المدينة أمرنا بالقتال فكفوا فأنزل الله عز وجل {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ}(سورة النساء، 77).

وفاته
توفي بالمدينة. ودُفن بالبقيعِ وصلّى عليه عثمان وكان قد أوصى بذلك.

ولما حضرت الوفـاة عبـد الـرحمـن بـن عوف بكى بكاء شديدًا فسُئل عن بكائه فقال: إنَّ مصعب بن عمير كان خيرًا مني توفي على عهد رسول الله، ولم يكن له ما يُكفّن فيه وإن حمزة بن عبد المطلب كان خيرًا مني لم نجد له كفنًا، وإني أخشى أن أكون ممن عجلت له طيباته في حياته الدنيا وأخشى أن أحتبس عن أصحابي بكثرة مالي.

bottom of page